أهم المصادر التقنية لتعلم برمجة الويب


 


تحدثت في المقال السابق عن مفهوم التقنية، حيث سردت غالب الأمور المرتبطة بتعريف التقنية والتطبيقات التقنية المهمة. فمجال التقنية يتفرع إلى عدة مجالات فرعية منها: برمجة تطبيقات سطح المكتب Desktop Application وبرمجة تطبيقات الهواتف المحمولة Mobile Application وبرمجة وتطوير مواقع الإنترنت (الويب) Web Application و الكثير من المجالات.

اليوم سنتعرف على بعض من المواقع أو المصادر التقنية لتعلم برمجة الويب، هذه قائمة بالمواقع الهامة التي يجب عليك الاطلاع عليها والتعلم منها:

FreeCodeCamp

هي منظمة غير ربحية تتكون من منصة ويب تعليمية تفاعلية ومنتدى مجتمعي عبر الإنترنت وغرف دردشة ومنشورات عبر الإنترنت ومنظمات محلية تنوي جعل تطوير الويب التعليمي متاحًا لأي شخص. بدءًا من البرامج التعليمية التي تعرف الطلاب على HTML و CSS و JavaScript ، يتقدم الطلاب إلى مهام المشروع التي يكملونها إما بمفردهم أو في أزواج. عند الانتهاء من جميع مهام المشروع ، يتشارك الطلاب مع منظمات غير ربحية أخرى لبناء تطبيقات الويب ، مما يمنح الطلاب تجربة تطوير عملية.

W3Schools

هو موقع تعليمي مجاني لتعلم البرمجة عبر الإنترنت. تم إنشاؤه في عام 1998م، واسمه مشتق من شبكة الويب العالمية. تدار من قبل Refsnes Data في النرويج.

CodeCademy

هي منصة تفاعلية أمريكية عبر الإنترنت تقدم دروساً مجانية في 12 لغة برمجة مختلفة بما في ذلك Python (مكتبة pandas-Python ومكتبة Beautiful Soup-Python) و Java و Go و JavaScript (jQuery و AngularJS و React.js) و Ruby و SQL و ++C و #C و Swift و Sass ، بالإضافة إلى HTML و CSS. يقدم الموقع أيضاً خيار “Pro” مدفوعاً يمنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى خطط التعلم المخصصة والاختبارات والمشاريع الواقعية.

Coursera

هي شركة أمريكية تقدم دورات تدريبية مفتوحة على الإنترنت. تأسست في عام 2012م من قبل أساتذة علوم الكمبيوتر بجامعة ستانفورد Andrew Ng و Daphne Koller. تعمل Coursera مع الجامعات والمؤسسات الأخرى لتقديم دورات وشهادات ودرجات عبر الإنترنت في مجموعة متنوعة من الموضوعات.

بالتوفيق، إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-